Raafat المشرف العام
عدد المساهمات : 157 تاريخ التسجيل : 25/08/2009
| موضوع: * الرؤية (vision): السبت 25 سبتمبر 2010, 10:01 pm | |
| تبدأ الخطوة الاولى في الادارة الإستراتيجية بصياغة رؤية شاملة للمنظمة او الفكرة المجردة القريبة من الحلم ، لتكون منظورا مستقبليا للادارة ومصدرا للشعور بالأنتماء والولاء بالنسبة للعاملين . وتتضمن الرؤية vision اكثر المعاني والآفاق أتساعا في الزمن وتوجها نحو المستقبل . ان جميع المنظمات الكبرى لم تحقق انجازاتها العظيمة بلا رؤية واضحة طموحة ، الى جانب الادارة الكبيرة في صنع القرار والعمل وصياغة وتنفيذ الستراتيجيات المميزة لتجسيد تلك الرؤية المنشودة . تعريف الرؤية يعرفها عبد العزيز مخيمر (2004) بأنها : تصورات أو توجهات أو طموحات لما يجب أن تكون عليه المنظمة في المستقبل، وإلى أين تريد الذهاب من واقعها الحالي الآن وتنبع أهمية الرؤية المستقبلية من التساؤل : How can you lead if you don't know where you are going? بمعنى ، كيف تقود إذا لم تكن تعرف إلى أين تريد الذهاب كما تستند إلى أن مهمة الإدارة ليست رؤية المنظمة كما هي الآن ، بل رؤيتها كما يجب أن تكون . Management's job is not to see the organization as it is …But as it should be ويؤكد حشمت قاسم (1998) على ضرورة أن يكون صياغة بيان الرؤية : موحياً، مثيراً باعثاً على التحدي، قادراً على الصمود، على ألا يحد من فرص الاختيار، كما ينبغي أن يصمد لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات أو أكثر (ويتوقف ذلك على طبيعة المؤسسة). ووفقاً لهذا النموذج فإن بيان الرؤية يهدف إلى الإمساك بزمام جوهر المؤسسة أو مغزاها الاستراتيجي، في جملة أوعبارة واحدة موجزة عند صياغة الرؤية فكر بالنقاط الآتية: 1. كيف تريد للمنظمة أن تبدو بعد عشر سنوات من الآن وما هي صورتها بعد عشر سنوات هذه الصورة ينبغي أن تكون مختلفة عما هي عليه الآن. 2. هل الاتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الاتجاه الصحيح 3. هل هناك شيء ينقصك في هذا التوجه 4. هل هذا الاتجاه وهذا التوجه يقوي التزامك ويحفزك 5. هل تثير فيك هذه الصورة تجاوبا في مشاعرك وعواطفك تجاه المنظمة 6. هل هذه الرؤية ممكنة وقابلة للتحقيق 7. هل هذه الرؤية مفهومة ويمكن استيعابها من الفرد العادي وتثير دافعيتهم للعمل ولصياغة الرؤية ينبغي أن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية: 1. ما هو شكل النجاح المطلوب أن تحققه المنظمة 2. ما هي الفرص المتاحة أمام المنظمة والتي لم تأخذ بها بعد 3. ما الذي يمكن أن تفعله المنظمة إذا توافرت لها موارد اكبر 4. الذي تريد المنظمة أن تُعرف به في مجتمع الأعمال في الواقع والمستقبل 5. ما هي ثقافة المنظمة واستراتيجياتها وللصياغة الكاملة للرؤية ينبغي أن: 1.تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم. 2. واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها. 3. أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن. 4. أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها. أما الرسالة فهي تصف الحاضر وتصف المنظمة اليوم وما الذي تفعله قيادة المنظمة لتحقيق وتنفيذ رؤيتها للمستقبل الرسالة : كيف سنمضي إلى تحقيق رؤيتنا
| |
|