Raafat المشرف العام
عدد المساهمات : 157 تاريخ التسجيل : 25/08/2009
| موضوع: الرسالة( Mission ). السبت 25 سبتمبر 2010, 10:00 pm | |
| المقدمة
من المراحل المهمة في التخطيط الاستراتيجي هي مرحلة تحديد الغرض أو مهمة المنشأة أو التي يمكن أن نسميها الرسالة( Mission ). في هذا الموضوع سنوضح كيفية إنشاء أو تشكيل الرسالة.
تشكيل الرسالةMission Formulation
عندما تريد المنشأة تشكيل رسالتها عليها تحديد عدد من الأمور أهمها: · تحديد الخدمة الرئيسيةللمنشأة. أي ما العمل الذي تؤديه المنشأة ( What ). · تحديد الجمهور أي لمن تؤدي هذا العمل ( Who ). · تحديد الطريقة الرئيسية للمنظمة لإيصال لتقديم الخدمة للجمهور المستفيد. أي كيف يؤدي هذا العمل ( How ). · تحديد الأسباب الرئيسية لوجود المنشأة. أي لماذا وجدت المنشأة ( Why ). · الاتفاق على نقاط التميز وتفرد المنشأة. أي ما الذي نتميز ونتفرد به وكيف ننميه ( Distinctive Competencies ). · تحديد القوى الإيجابية التي تدفع المنشأة للأمام والقوى السلبية التي تمنعها من التقدم. أي ما الذي يحرك المؤسسة ( Driving Forces ). مواصفات رسالة المنشأة
وهنالك مواصفات يجب أن تتصف بها رسالةالشركة أهمها: · أن تكون واضحة وسهلة الفهم من قبل الجميع. · أن تأتي مختصرة وقصيرة يسهل تذكرها. · تصف ما عليه المؤسسة من حيث الـ ( What, Who, how, and Why ). · تركز على محور استراتيجي محدد. · تعبر عن تميز المنشأة عن غيرها. · واسعة من غير هلامية، محددة من غير تفصيل. · تمثل المرجع الدائم للقرارات داخل المنشأة. · تحاكي أعراف / فلسفة / قيم / معتقدات وتقاليد المنشأة. · تعكس معايير قابلة للتحقيق. · يتم صياغتها بطريقة تدفع الجميع لتبنيها كرسالة للمنشأة. يلاحظ مما سبق الآتي: · الرسالة تمثل المرجع الذي يحكم تصرفات المنشأة. · الرسالة تتمحور حول: من أنا… من هم جمهوري… ماذا أقدك لهم من خدمة… كيف سأقدمها. ·الرسالة جملة مختصرة لا تتعدى ( 40 ) كلمة. · في تشكيلك للرسالة: ابدأ من رؤية معينة..
| |
|