تختلف إدارة الجودة الشاملة اختلافا كليا عن الجودة النوعية المستخدمة في المستشفيات لما لإدارة الجودة الشاملة من أثر أشمل في تحسين مستوى الخدمة ولذلك توجهت معظم المستشفيات من استخدام الجودة النوعية إلى تطبيق إدارة الجودة الشاملة .
وأوضح هنا أوجه هذا الاختلاف بين إدارة الجودة الشاملة والجودة النوعية (الجودة النوعية باللون الاحمر)
الجودة النوعية
إدارة الجودة الشاملة
تحسين مستوى الرعاية الإكلينيكية للمرضى والإجراءات موجهة فقط للأفراد الخاضعين للدراسة .
تحسين جودة كافة الخدمات للمرضى من الناحية الإكلينيكية والإدارية والإجراءات موجهة لتحسين العمليات .
التركيز على التخصصات الإكلينيكية ، وفي حالة وقوع الأخطاء فإنه يضع الاتهام على العاملين بالمستشفى .
التركيز على تحسين العمليات الطبية باستمرار وتطبيق أسلوب الترغيب والتشجيع ، وفي حالة وقوع الأخطاء يكون الاتهام على النظام المتبع في المستشفى .
يفصل بين الأقسام في المستشفى ويتعامل مع كل قسم كحالة مستقلة .
يطالب بإزالة الحواجز بين الأقسام في المستشفى ويتعامل مع المستشفى ككل .
يعتمد على معايير في القياس مصممة مسبقا .
لا يعتمد على مقاييس ثابتة بينما تخضع إلى تحسين وتطوير مستمر .
يعتمد على أساليب المراجعة باستخدام الرسوم البيانية .
يعتمد على أساليب إحصائية أكثر شمولا وتطويرا .
اتخاذ القرار يكون من لجان محددة من العاملين بالمستشفى .
يشجع على مشاركة كل فرد يعمل في المستشفى على اتخاذ القرار .
عدم الاهتمام بالولاء والانتماء من قبل العاملين والإدارة لأهداف المستشفى .
التركيز على أهمية الولاء والانتماء من قبل العاملين والإدارة لأهداف المستشفى .
عدم الاهتمام والتركيز على التكاليف الطبية والإدارية .
تعد التكاليف من الأمور المهمة في إدارة الجودة الشاملة .
عملية التنظيم تعتمد من خلال الهيكل التنظيمي في المستشفى .
عملية التنظيم تتم طبقا للعمليات الخاصة برعاية المرضى في المستشفى .
عدم وضوح تعريف محدد للجودة الطبية المقدمة من خلال نظام الجودة النوعية .
تعرف إدارة الجودة الشاملة الجودة من خلال رضا العميل " المريض " .
عدم الاهتمام بفكرة التفويض
وأن القيادة في المستشفى ليس من الضروري أن تنبع من الإدارة العليا .
القيادة مهمة وتنبع من أعلى الهيكل التنظيمي في المستشفى علما بأن التفويض لجميع العاملين بالمستشفى .