ابعاد الجودة :
هى ان تكون الخدمة التى تقدمها المنشأة الصحية ( وحدة – مركز – مستشفى )
1- ملائمة :
هى درجة من الرعاية الصحية او التدخلات الطبية التى تناسب الاحتياجات الإكلينكية للمريض وترتكز على خبرة تواكب أخر ما توصل إليه العلم والمعرفة.
2- متاحة :
هى درجة ملائمة الرعاية الصحية او التدخلات التى يحصل عليها المريض وتتطابق مع احتياجاته.
3- متخصصة :
هى ان يكون الممارس للمهنة له القدرة على أن تساهم خدماته فى رفع المستوى الصحى للمريض وان يكون المريض راضى عن هذه الخدمة.
هى الدرجة التى يصل فيها الممارس للمهنة الى حد التطابق مع معايير الرعاية (الفنية المتخصصة ) للمريض ومعايير الخدمات داخل الوحدة.
4- التواصل :
هى حالة تنسيق للخدمات الصحية التى يحتاجها المريض او الاحتياجات الخاصة للسكان بين كل الممارسين للمهنة عبر كل أقسام المنشآت الصحية المشتركة فى تقديم الخدمة على مدار الزمن.
5- مؤثرة :
هى درجة من تقديم الرعاية الصحية بطريقة صحيحة توائم أخر ما توصل إليه العلم والمعرفة لتحقيق المخرجات المرغوبة وفق ما تم وضعه من خطط لعلاج المريض.
6- فعالة :
هى حصيلة الجهد والاقتدار والكفاءة التى تثمر مخرجات ونتائج مرغوبة من خلال البحث العلمى المبنى على الدليل.
7- ذات كفاءة:
هى العلاقة بين المخرجات (نتائج الرعاية الصحية) والموارد المستخدمة لتقديم هذه الرعاية بكفاءة.
8- الاحترام والرعاية :
هى الدرجة التى يصل إليها مقدمى الخدمة الى قدر من الحساسية فى تحديد احتياجات وتوقعات المستفدين بالخدمة من خلال إدراك الفروق بين الأشخاص المختلفين وهى الدرجة التى يصل بها مصمم خطة العلاج الى أن يشتمل قراره على ما يحتاجه فعلياً مرضاه من رعاية .
9- الأمان :
هى الدرجة التى تقل فيها مخاطر التدخلات الطبية ومخاطر البيئة التى تقدم فيها الرعاية الصحية للمريض وللأفراد الآخرين متضمنة كل الممارسين للمهنة.
10- فى الوقت المناسب :
هى الدرجة التى تقدم فيها الخدمة الصحية التى يحتاجها المريض فى التوقيت المناسب الذى يتحتم فيه التدخل لتتحقق الاستفادة الكبرى .
11- الوقاية والاكتشاف المبكر :
هى الدرجة التى تنجح التدخلات الطبية فى تحديد عناصر الخطورة وتمنع حدوث المرض فترتقى الحالة الصحية.